ما هو الأوزون؟

إقرأ كل ما يتعلق بالأوزون النافع والضار هنا.

ثقب الأوزون...... كيف بدأ؟

في أواخر عام 1920 تم اختراع المركبات الكيميائية التي تعرف بالكلوروفلوروكربون أو CFC، لم تكن هذه المواد الكيميائية سامة أو ضارة بالأقمشة أو النباتات أو الإنسان، لذا قامت الشركات الكبيرة في استخدامها في الثلاجات ومكيفات الهواء و تعبئة المنتجات الرغوية وعلب الرش. 

ومنذ 1920 حتى 1970 والملايين من ذرات هذه المواد تنتشر في الهواء. ففي عام 1970 بدأ العلماء في التساؤل عن مصير مواد الكلور-فلور- كربون عندما تنتشر في الهواء، وفي نهاية المطاف اكتشفوا بأن هذه المركبات تخترق طبقة التربوسفير لتصل إلى طبقة الستراتوسفير فتقوم الأشعة البنفسجية في هذه الطبقة بتفكيك جزيئات هذه المركبات، وتتكون هذه المواد أساسًا من الكلورين والفلورين التي تساهم في تحليل جزيئات طبقة الأوزون.

protect the earth 

وهذا شيء سيء بالفعل لأن العلماء يعلمون جيدًا بأن الأوزون الموجود في طبقة الستراتوسفير يعمل على حماية الأرض من الأشعة فوق البنفسجية.

معالجة المشكلة

في عام 1979 منعت الكثير من الدول بما فيهم الولايات المتحدة الأمريكية صناعة وتداول واستخدام هذه المركبات، وكانت هذه من خطوة كبيرة من أجل معالجة هذه المشكلة، فاليوم لا توجد أي علبة رش تحتوي على مركبات الكلور – الفلور- الكربون، وهناك مركبات كيميائية أخرى تحل محل مركبات CFC في أجهزة تكييف الهواء.

 مركبات الكلور-فلور-كربون في الواقع تستغرق قرابة 50 عام حتى تصل إلى طبقة الستراتوسفير، وهناك تعلق جزيئات هذه المركبات لسنوات عديدة فتقوم بإحداث الأضرار على الأوزون.

وأيضًا، المركبات التي لاتزال تحتوي على مركبات CFC يجب أن تعامل بعناية، ومثال على ذلك هو جهاز التكييف الموجود بالسيارة، فعندما يتعطل جهاز التكييف أو تنتهي صلاحية عمل السيارة فيجب أخذ هذه الأجهزة بعناية وإعادة تدويرها وحفظها في مكان جيد حتى لا تتسرب إلى الهواء الخارجي.

المستقبل

protect the earthيتوقع العلماء أن يصل سمك طبقة الأوزون إلى أقل مستوياته في عام 2008، ثم سيعود كما كان، ولكن الأبحاث الجديدة أظهرت أن مشاكل أخرى تتعلق بالتلوث الجوي سوف تظهر مما protect the earth يعرقل تعافي طبقة الأوزون.

ما الذي يمكنك القيام به؟

1. تشجيع الأشخاص الذين يمتلكون سيارات بأن يتم تركيب أجهزة التكييف بإشراف ميكانيكيين متخصصين، ففي وسكنسون، يوجد قانون يلزم الميكانيكيين بأن يحصلوا على تصريح للتعامل مع مركبات CFC.